أفضل مشرف لهذا الشهر

أفضل منتدى لهذا الشهر

أفضل عضو لهذا الشهر


العودة   منتدى كويت 25 > ©¤ المنتديات العامه ¤© > منتدى السيـاحه و التراث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2010, 05:32 PM   #1
Dmo3_AL7ezn
Eng-Saf.alMo
 
الصورة الرمزية Dmo3_AL7ezn
 
تاريخ التسجيل: 02-12-2005
الدولة: Sure Q8
المشاركات: 306
معدل تقييم المستوى: 0
Dmo3_AL7ezn يستحق التميز
x12 الغوص على الؤلؤ قديما + صور

السلام عليكم
شلونكم ؟ شخبااركم ؟
بغيييت مساااعده بليييييز
عندي يوم الاحد شرح درس بالانجليزي { Jobs in the past }
والدرس كله يتكلم عن الغوص
فبلييز الي عنده فيديوهات عن الغووص او اغاني الغوص القديييمه ممكن يساعدني
دورت واايد بس مالقيت
واتمنى ان القى المساعده منكم
وماتقصروون

آخر تعديل بواسطة estabrag ، 06-03-2010 الساعة 08:00 PM سبب آخر: تغيير العنوان
Dmo3_AL7ezn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 12:48 PM   #2
estabrag
مشرفة التراث سابقا
 
الصورة الرمزية estabrag
 
تاريخ التسجيل: 22-04-2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 13,640
معدل تقييم المستوى: 0
estabrag يستحق التميز
افتراضي رد: السلام عليكم

صناعة الغوص:

اعتمد اقتصاد البحرين على هذه الصناعة منذ أقدم العصور كما تؤكد الشواهد التاريخية. ويعتقد الباحثون المعاصرون أن أول ذكر لرحلة الغوص هو ما ورد في ملحمة جلجامش عن زهرة الخلود... وأن المقصود بها هو اللؤلؤ، واستدلوا على ذلك من وصف طريقة الحصول على الزهرة من قاع البحر، وإن جذورها ممتدة في أرضه وإن الباحث عنها يستعين بحجر ثقيل لإيصاله إلى القاع... وإلى آخر ما ذهبت إليه الأسطورة...




كما تدل آثار الآشوريين على احتفائهم باللؤلؤ ويطلقون عليه اسم ( عيون السمك). وتكلم المؤرخ ( بلينى) عن ( تايلوس) وأنها تشتهر باللؤلؤ.

بدأت أهمية الغوص الاقتصادية تقل تدريجياً منذ أواخر العشرينات كما تؤكد الإحصائيات، فعلى سبيل المثال كانت أعداد السفن التي أبحرت للغوص في عام 1929 خمسمائة وثمانية وثلاثين سفينة تحمل أكثر من عشرين ألف بحار، وبعد عدة سنوات وتحديداً في 1936 بلغ عدد السفن مائتين وأربعة وستين سفينة يعمل عليها تسعة آلاف وثمانمائة بحار فقط.

يصنف اللؤلؤ حسب الحجم والجودة والوزن، ويكسب سعره من خلال هذا التصنيف، وتستعمل لمعرفة الحجم عدد من الطاسات النحاسية المعدة لهذا الغرض.

ويسمى اللؤلؤ حسب حجمه كما يلي:

( رأس ) وهي التي تحتجز في الطاسة الأولى يليها ( بطن ) ثم ( الذيــل ) و(السحتيت ) وهو من أصغر الأنواع. أما تصنيف اللؤلؤ من حيث الجمال والجودة فتسمى اللؤلؤة الجميلة ( جيون ) من الهندية وتعني الجميــل... ثــــم ( خشن ) ثم ( جولواه ) و ( بدله ) و ( ناعم ) وأخيراً ( بوكه)

عميلة الغوص:

يتم الاتفاق بين قبطان السفينة وقد يكون مالكها ويسمى ( نوخذا ) وبين مجموعة البحارة على العمل عنده وفق النظم المعمول بها والمعدة من قبل حكومة البحرين، ويقوم النوخذا بإعطائهم مبالغ نقدية ( سلف - تسقام - خرجية) ويكاتبهم بذلك وتستوفي منهم بعد عملية البيع .. والجدير ذكره بأن نظام توزيع الأرباح يتم حسب نظام الحصص ( قلاطه ).


أدوات الغوص

كان رجال الغوص يستعملون أدوات خاصة مصنوعة بالكامل يدوياً محلياً ومن هذه الأدوات .

الفطام يثبته الغواص على نفسه عندما ينزل إلى البحر ليمنع تسرب المياه إلى أنفه.

الخبط : هو قفاز من جلد الأبقار لحماية أصابع اليد أثناء التقاط المحار.

الزيبن : حبل تربط فيه حصاه من الحجر أو الرصاص وهي ثقيلة ويجعلها الغواص في إحدى قدميه لتسهيل نزوله إلى قاع البحر .

الجرار : حبل يربطه الغواص في وسطه لرفعه عند الانتهاء .

الشمشول : لباس يلبسه الغواص عند نزوله البحر .

طاقم الغوص

النوخذة : هو ربان السفينة ، وصاحب الأمر والنهي فيها وهو الحاكم والقاضي إذا تطلب الأمر الفصل بين متخاصمين ، وقد يكون النوخذة هو صاحب السفينة التي يقودها ، أو يكون مستأجرا لها أو يعمل عليها لحساب الغير .

السردال : هو أكفأ النواخذه وأقدمهم وأكثرهم خبرة ودراية في الحسابات وأماكن الهيرات وأعماقها والاتجاهات الصحيحة وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل كما أن من مهامه أيضاً قيادة جميع سفن الغوص إلى المغاصات كما يعطي الأوامر ببدء موسم الغوص ونهايته وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال.

الغواص : هو الذي يباشر استخراج اللؤلؤ من قاع البحر وهو أهم شخصية بعد النوخذه ، حيث انه يقوم بالعملية الأساسية في رحلة الغوص ، وهي الغوص تحت المياه لجمع المحار ، وعمل الغواص هو أصعب الأعمال وأخطرها ولذلك فان للغواص منزلته الرفيعة وسط أهل الإمارات ويلقى من الناس احتراما واهتماما أكثر من باقي العاملين على سفينة الغوص فهو لا يعمل إلا في الغوص فقط ولا يشارك باقي البحارة في الأعمال الأخرى التي يقومون بها مثل الفلاقة أو تجهيزات المركب وغيرها من الأعمال .

السيب
العمل الرئيسي للسيب هو إنزال وسحب الغواص من القاع كما يقوم بالتجديف من هير إلى آخر كما يقوم أيضاً بتنظيف وترتيب السفينة بعد الوصول وفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ منه، ومن صفاته لابد أن يكون قوي البدن والملاحظة والمتابعة لاشارة الغيص من القوع .

المُقدمي
هو رئيس البحارة ونائب النوخذه ومسؤول عن السفينة في حالة غيابه وهو اقرب البحاره للنوخذه ومن مهامه تزويد السفينة بالماء والزاد والأدوات المستخدمة في الغوص وله حصة غيص ( سهمين من الحاصلة وسهم واحد من الخمس ) .

القعـدي : هو الشخص الذي يحل محل النوخذه ونصيبه من الحاصله يماثل نصيب كل من النوخذه والغواص وهو المستشار الخاص للنوخذه وكاتم أسراره وغالباً ما يكون شقيق النوخذه أو ابنه أو أحد أقاربه ومن مهامه معرفته بالأماكن (الهيرات) كما أنه قادر على السيطرة على بحارة السفينة .

الرضيف : هو الفتى الذي يتدرب على أعمال الغوص ويتعلمها مقابل تقديمه لبعض الخدمات على السفينه كمساعدة السيوب والفلاقه وبعض الأعمال الخفيفة الأخرى .

التباب : هم الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الثانية عشرة و غالباً ما يكونوا أولاد الغواصين ويقومون بالأعمال البسيطة كتقديم القهوة والماء وغسل الأواني ويساعدون في الفلاقة أو تفتيش المحار بعد فلاقته .

النهام

: هو المطرب الذي يقوم بإلقاء الأهازيج للترفيه عن البحارة أثناء رحلة الغوص ، وأحيانا يكون النهام هو أحد الغاصة أو السيوب على السفينه .

الطباخ : الذي يقوم بعمل القهوة وشوي السمك وكل الأمور المتعلقة بالمعيشة .

الطواشون : هم تجار اللؤلؤ وينقسمون إلى عدة أقسام ، ولهم القدرة على تمييز أنواع اللؤلؤ وتقدير قيمته وذلك من حيث الصنف والحجم والوزن ، ومنهم من يقوم بتصنيع اللؤلؤ وصقله قبل البيع .

الطريقة : هو رجل قبل الناس من خلال ثقتهم به وبالتراضي ليكون مرجعا وحكما لحل مشاكلهم فيما يتعلق بالغوص ، ويعتبر القاضي في الفصل بين مشاكل العاملين في الغوص .

النصف : هو رجل خبير ومثمن للؤلؤ ويتميز بالعدل والخبرة والتمرس وأن يكون أهل ثقة بين الناس ، فحين عودة السفينة إلى البر يتم الفصل بين صاحب السفينة وبين تاجر اللؤلؤ من حيث تقدير القيمة النقدية .

الدلال : الدلال هو الوسيط الذي يقوم بتسهيل عملية البيع بين تاجر وآخر مقابل نسبة معينة يسمونها ( تكه ) وهي ما يعادل 1% أو 2% حسب التراضي والاتفاق .


أنــواع اللؤلـؤ
يعرف اللؤلؤ محلياً باسم قماش ويختلف تقدير اللؤلؤ وبالتالي قيمته النقدية تبعاً لاعتبارات الحجم والوزن واللون والشكل وهذه أمور تحتاج إلى بعض الخبرة الفنية والممارسة في البيع والشراء، كما أن اللآليء الكبيرة الحجم غير العادي تباع وتشترى بالواحدة وهي التي تعرف بالداّنة ، وليست هناك طريقة متعارف عليها لتقدير قيمتها حيث يختلف تقدير القيمة من شخص لآخر .

أما إذا أخذنا أنواع اللؤلؤ من حيث الجودة فيمكننا أن نميز الأنواع الآتية :


الجيْـون : ويعتبر من أعلى أنواع اللؤلؤ مرتبة وأجودها ويمتاز بلونه الأبيض الصافي، رقيق الجانب ويحتوي على نسبة من الماء ومن حيث الشكل يعتبر كامل الاستدارة وخال من العيوب كالنقط أو الكسور .

اليّكة : وتعتبر في المرتبة الثانية من حيث الجودة وتمتاز بدرجة صفاء لونها الأبيض الذي يختلف بعض الشيء عن الجيون حيث أن اللون فقط هو الذي يميزها عن الجيون .

أما من حيث الشكل فهي غير تامة الاستدارة أي قاصرة من "القول" كما يقولون محلياً – تشبيهاً بالقمر عندما يكون في الثاني والثالت عشر من الشهر ولم تكتمل استدارته بعد .

القولوى : وتعتبر درجة صفاء لونها أقل من اليّكة وعادة ما تكون مشربة بدرجة معينة من اللون الأزرق والأحمر .

البدلة: ويمكن أن نميز منها نوعين بدلة درجة أولى ودرجة ثانية وهي أقل جودة من القولوى وتميل بلونها الى الزرقة، وتتفاوت من حيث الحجم فمنها الصغير والكبير وغير منتظمة الشكل .

سجْني : وتشبه ببيض الحمام من حيث لونه وشكله فمنـه القصير والطويل وبها بعض النقاط الزرقاوية اللون .

الناّعمة : وتعتبر من أنواع اللؤلؤ القليلية القيمة المتدنية المرتبة وغالباً ما تستعمل لعلاج بعض الأمراض بعد طحنها وتشبه في حجمها حبات الرمل الكبيرة نوعاً وأحياناً يتواجد فيها جميع الأنواع السابقة .

البوُكة : وتشبه في حجمها حبّات الرمل الناعم وهي أكبر حجماً من الزيتي أو البودر والذي يعتبر نوعاً من أنواع اللؤلؤ ويأتي في مرتبة مباشرة بعد البوكة ويستخدم ككحل للعين ودواء ويقال ان البعض يأكله .

الخْشْرةْ : وهو أقل جودة من الانواع السابقة لكثرة عيوبه وعادة ما يباع بالجملة وبسعر منخفض نسبياً .

الى جانب هذه الأنواع هناك نوع آخر يمكن اضافته وهو اللؤلؤ بالاسود وكان يستخرج بكميات قليلة، وفي السابق لم يكن مشهور التداول لدى أهل الخليج وقيمته النقدية قليلة، أما الآن فهو ذو قيمة نقدية عالية ويستخرج بكميات كثيرة من الشواطئ الغربية في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة أمام ساحل ولاية كليفورنيا ويمتاز بشدة سواد لونه. كما ان هناك نوعاً آخر من اللؤلؤ وعادة ما يكون ملتصقاً التصاقاً مباشراً بالمحارة يسمى "النكف أو النقف أو المخشر" ويعتبر قليل الجودة إلاّ انه في كثير من الأحوال توجد منه أنواع جيدة لا يقل جودة عمّا سبقه من الأصناف بعد فصٍله وتكويره وصقله بواسطة المحترفين والمهرة من التجار .


ولدي عودة اخرى للمزيد

وآسفة للتأخير
__________________

estabrag غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 12:51 PM   #3
estabrag
مشرفة التراث سابقا
 
الصورة الرمزية estabrag
 
تاريخ التسجيل: 22-04-2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 13,640
معدل تقييم المستوى: 0
estabrag يستحق التميز
افتراضي رد: السلام عليكم

الامير خالد الفيصل



يا قديم الغوص في بحر الهوى *** وش لقيت بغبه البحر الغزير
علم اللي جس شطهواهتوى ** * ما بعد جرب طويله وقصيره
قالوا انه من جمع امر حوى ** * فيه سر وفيه شر وفيه خير
واسمع انه من ركب موجه دوى *** من فغل موجه غريقه يستجير
واسمع انه من لمس شطه غوى ** * ما يفرق بين بحره والغدير
واسمع انه من تركه نوى ** * يجذبه سحره ويرجع له كسير
لو تجرح فيه قلبه واكتوى ** * مايتوب ولا يريح ويستخير
وش جمع حلوه على مره سوا ** * هي حلاوة الحب في الكاس المرير
رغبوني لين قلبي له هوى ** * وانذروني لين صدقت النذير
خوفي منه والقلب التوى ** * راغب ومعيف والخايف يحير
هو صحيح ان الهوى ماله دوا * ** خبر اللي جالك عاني يستشير
estabrag غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 12:52 PM   #4
estabrag
مشرفة التراث سابقا
 
الصورة الرمزية estabrag
 
تاريخ التسجيل: 22-04-2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 13,640
معدل تقييم المستوى: 0
estabrag يستحق التميز
افتراضي الغـــــــــــــوص في الكويــــــــت سابقاً

الغـــــــــــــوص في الكويــــــــت سابقاً



قبل ظهور النفط في الكويت كان الاقتصاد الكويتي يعتمد على اللؤلؤ ، وكان الكويتيون ينظمون رحلات الغوص إلى اللؤلؤ كل عام في موسم معين لمدة 4 أشهر أو بالتحديد 120 يوماً هي أيام الصيف ، وتبدأ رحلات الغوص في أول يوم من برج الجوزاء 23 مايو وتنتهي في نهاية برج السنبلة ( العذراء ) في 23 سبتمبر ، ويرافق الغواصين أمير الغوص ، وأمير البحر ، ويرحلون إلى مغاصات اللؤلؤ ف الساحل الغربي للخليج العربي ويمتد من الكويت حتى البحرين ، ويعرف مغاص اللؤلؤ بإسم ( هير ) ومن أهشر الهيرات التي ارتادها الكويتيون :-

حوللي ، البلداني ، غميضة ، العجاج ، صوفان ، خلالوه ، مودجله ، أبو عصيه ، أبو ظلام ، الزرق ، بارد حلج ، العفيصان ، القرين ، العسلي والخفجي .

وقد بلغ الغوص ذروته عام 1912م حيث بلغ عدد السفن المبحرة للمغاص 812 سفينة ، وسمي ذلك العام بـ " سنة الطفحة " ولكن عام 1919م حطم ذلك الرقم ، وبلغ عدد السفن حوالي 1200 سفينة ، وأخذ عدد السفن يتأرجح بين الرقمين 812 و 1200 حتى سنة 1929م .

كافح أهل الكويت وجاهد شعبها لكسب الرزق ، فأخذوا يشتغلون في كثير من الأعمال إلا أنهم اشتهروا باستخراج اللؤلؤ من البحر منذ قديم الزمان، فقد مارسوا الغوص وبرعوا فيه بالرغم من المصــاعب والأخـطـار التي واجهتهم في الغوص، ففي عــام 1330هــ (1912م) ازدهــرت تجــارة اللؤلؤ ، وبلغ الغوص الذروة وسميت تلك السنة (سنة الطفحة) أي مجاوزة الحد ، وكان الغوص غوصين، أي يذهبون قبل رمضان ثم يعودون إلى الكويت لصوم شهر رمضان، وبعد عيد الفطر يذهبون إلى الغوص ثانية ، وبلغ عدد السفن عام 1913م (812) سفينة ، وبلغت حاصلات الغواصين ستة ملايين روبية في موسم الغوص.

يبدأ موسم الغوص على اللؤلؤ منذ شهر مايو إلى سبتمبر، ومدة الغوص الكبير أربعة شهور ، وينتهي موسم الغوص في 22 سبتمبر من كل عام حيث يتساوى الليل والنهار، ويكون البحر باردا ، ونهاية موسم الغوص تسمى (القفال) أي العودة من الغوص ، وكان يوم القفال عيدا كبيرا في الكويت.

موسم الغوص على اللؤلؤ

ينقسم الغوص على اللؤلؤ إلى أربعة مواسم أو فترات وهي:

الخانجية : هي بداية الغوص ويكون في آخر فصل الربيع في الشهر الرابع إبريل ، وتكون من السفن الصغيرة وقليلة العدد ، فيغوصون قرب الساحل ، الخانجية والردة وارديدة لهم وضع خاص متعارف عليه لدى الغواصين .

الغوص : تقوم السفن الكبيرة والصغيرة بالغوص ، حيث الكبيرة تغوص في المياه العميقة والبعيدة عن الساحل ، والسفن الصغيرة تغوص قريبة من الساحل.

الردة: أي الرجوع والعودة ثانية ، وتكون بعد انتهاء موسم الغوص الكبير في آخر الشهر التاسع سبتمبر ، والردة تكون في الشهر العاشر أكتوبر حيث البحر بارد ، والردة تشبه الخانجية تقريبا ، الأولى بدايته والثانية نهايته ، والسفن التي تذهب إلى الردة قليلة العدد وهي من السفن الصغيرة حيث يظلون يغوصون حتى يشتد البرد عندئذ يرجعون إلى الكويت.

ارديدة : تصغير الردة ، وتكون بعد انتهاء الردة أي في الشهر الحادي عشر نوفمبر ويكون البحر شديد البرودة ، والسفن التي تذهب ارديدة قليلة جدا ، حيث تبحث عن المحار قرب الساحل لفترة قصيرة.

كيفية الغوص على اللؤلؤ

في الصباح الباكر وبعد طلوع الشمس يبدأ الغواصون العمل ، فينزل الغائص إلى البحر ويمسك بحبل قصير اسمه (القلطة) مربوط بأحد مجاديف السفينة ويضع (الزبيل) وهو الحبل الذي يربط به الحجر لانزال الغائص إلى قاع البحر في رجله ، و(الديين) و(الفطام) على رقبته ، وكذلك (الايدة) حيث يضعه الغائص ليجره (السيب) بواسطته وهنا يكون الغائص جاهزا للغوص.

عندما يصل الغيص إلى قاع البحر يسحب السيب الزيبل حيث لم يعد الغيص بحاجة اليه ويأخذ الغيص في اقتلاع المحار بيديه وتجميعه في الديين ، وقبل أن ينتهي نفس الغيص يحرك حبل الايدة ويكون السيب آنذاك متيقظا فيجره حالا بأقصى قوته ويضع الغيص الديين في يده ويمسك حبل الايدة في اليد الأخرى حتى يخرج إلى سطح البحر قرب السفينة.

يستريح الغيص نحو خمس دقائق ثم يعود ثانية للغوص وهكذا حتى تنتهي نوبته بـــأن يغوص عشر مرات وتسمى (اقحمة) والمرة الواحدة من الغوص تسمى (تبه) هكذا كان عمل الغيص طوال اليوم حتى قبل غروب الشمس بقليل عندئذ ينتهي العمل الشاق المتعب والمحفوف بالمخاطر ويظل يعمل ويعمل في الغوص مدة الغوص كله.

كذا كانت طريقة الغوص على اللؤلؤ ، قديما وينتهي هذا الموسم أو العمل الشاق بالقفال وهو عودة الغواصين من الغوص على اللؤلؤ طيلة مدة موسم الغوص وهي أربعة شهور وأيام ، ويكون موعد القفال في آخر الشهر التاسع سبتمبر عندما يتساوى الليل والنهار ، ويعرف النواخذة حلول القفال بعد أن تهب رياح السابعة المعروفة لدى أهل البحر عامة ويعرفون أن الجو أصبح باردا بواسطة الماء الذي ينزل من سطح السفينة إلى البحر ويكون باردا منذ منتصف الشهر التاسع تقريبا وكانت سفن الغوص تعرف موعد القفال بصوت مدفع صغير ينطلق من سفنية «السردال» ، وهي كلمة غير عربية تعنى أمير الغوص وآخر أمير للغوص في الكويت هو المرحوم راشد بن أحمد الرومي وكان القفال بمثابة العيد في الكويت ، فترى الناس على اختلاف طبقاتهم يستبشرون بموعد حلول القفال حيث تعود الحركة والنشاط في أوصال الكويت بعد أن توقفت أثناء موسم الغوص ، كما أن الأسواق تدب فيها الحياة بعد عودة الغواصين.

إن مجموع العاملين في سفينة الغوص يسمون بحارة ، وهؤلاء ينقسمون إلى ثلاثة أقسام ، هي :-

1- غانص : وهو الذي يخرج المحار من قعر البحر .
2- سيب : وهو الذي عليه تكاليف السفينة .
3- رضيف : هو الذي عليه من التكاليف نصف ما عليه السيب .

أما حاصل الغله فيقسم كما يأتي :-

1- يخرج منه الخمس وهو لمالك السفينة .
2- ثم يخرج قيمة الزاد
3- ثم يقسم الزائد كما يأتي :-

3 أسهم - تبات للنوخذا
3 أسهم لكل غائص
سهمان لكل سائب
سهم لكل رضيف
وقد يكون في السفينة ( تباب ) وهو الولد الصغير الذي يقوم بالخدمات ابخفيفة كتقديم الزاد والماء ، وما أشبه ذلك ، فهذا ليس له سهم معهم ، ولكنه يتبع دائما غضون اللحم في المحاربعد تنقيب الغلاف ، وما وجده من اللؤلؤ فهو له .

طاقم سفينة الغوص :-

النوخذا - الغيص - السيب - الرضيف - التباب

أنواع الغوص :-

رواسي - حجاري - جدا ( ايدا ) - منور .


لبس الغــوص :-

سربال من القماش الأسود يلبسه الغيص ويغطي جميع أجزاء جسمه عدا وجهه لحماية جسده من ( الدول ) الذي يتسبب في إحداث الحروق فيه .
الغـــوص والغنـــــــاء :-


يصطحب البحارة معهم مطرباً خاصاً يدعى " نهــام " ويشترك جميع البحارة في أداء الغناء ، وأغاني البحر كثيرة وهذه بعض النماذج من الغناء :-

ودعتكم بالسلامة يا ضوى عيني ..... بخلافكم ما غمض جفني على عيني

زام : يبدأ النهام أغنيته بقوله :-

او يا مال .... يا مــال .... أو يا مـــال

البريخــه : عند غناء البريخه يبدأ الغناء بما يشبه التواشيح والأدعيه أملا في التوفيق والنجاح وخاصة عند رفع المرساة .

الهليبدة : أغنية خاصة يغنيها البحارة عند إنزال السفينة بواسطة الدوار .

اليامال : نشيد الشكر لله

الهوســه : حداء بحري يؤديه السيـوب .

أغنية الهيــر : عندما تقف السفينة عند مكان الغوص يردد المطرب :-

يالله منزلنا وابرك دار .... على الهير والمحار
يا منزل إجعله منزل مبارك على حير المنزلين

أو :-

دار نزلنا وأبرك دار .... على الهير والمحار

وعندها ينزل الشراع .

غناء خطفة الشراع : يبدأ المطرب بقوله :-
يا مال يا سلام ، ويردد البحارة / يوه : هيلي يوه .. هيلي يوه

ثم يبدأ النهام بأغنيته :-

الحي منا يا دار يحييك .... الحي منا يا دار يحييك

غناء الهولــو : عند طي الشراع حول الدقل .

غناء الـدواري :-

يغنون وهم يدورون في حلقة على سطح السفينة عند جذب الحبال ويصدح النهام بأغنية اليامال :-

يا زين حبك بلب حشاي ظل وسكن .... كالموس بتبت معاليج الضمير وسكن
ما لوم من هو في هوى الخلان جن وسكن .... شروى المسودن دمعة فوق خده وقف
أبكي على ما مضى وأضفق براحة وكف .... كل ما أريد ابطّل عن التفكار واسلى وقف
ما راح عني ولع ذاك الحبيب وسكن

غناء الشونه :-

عند طلاء السفينه بالشونه يبدأ الغناء بقول : " نور محمد ياللي سكن طيبة


أسماء وتعابير واصطلاحات في الغوص :-

تبّــه : الغوص إلى الأعماق لمرة واحدة

زام : عشر تبات

كحمـه : اقتحام الماء إلى الأعماق لمرة واحدة وكل 10 كحمات تسمى " زام " .

دييــن : سلة يعلقها الغائص في رقبته ويجمع فيها المحار .

فطــام : شباصة لسد فتحات الأنف

شمشول : السروال

قلاطــة : حصة من أرباح اللؤلؤ .

فضيلة : المتبقي من أرباح السفينة بعد حسم الضرائب والتكاليف

خانجية : رحلة غوص قصيرة لمدة أسبوعين ، وطريقة الغوص فيها تسمى " دروغيه " ، وهي الغوص 12 تبه ثم يستريحون مقدار 3 تبات .

رده : عودة بعض الغواصين للبحر بعد إنتهاء الموسم الرسمي للغوص .

طــواش : جامع اللؤلؤ من الغواصين ويدفع الثمن لهم ( تاجر اللؤلؤ ) .

النهام : مطرب البحريـــة

السردال : أمير الغـــوص .

عــزّاب : رحلة الغوص لمدة أقل من أسبوع

عــزّال : غواص يجمع المحار لنفسه ويدفع خُمس أرباحه ومصاريف الأكل للنوخذا .

خطفـه : رفع الشراع .

القفــــال : إنتهاء موسم الغوص .


إنتهــاء موســم الغـــوص :-


يسمــى قفــال ، ويكون عاجة في أواخر الصيف 22 أو 23 سبتمبر ، ويحدد ذلك أمير الغوص . وفي عام 1959م إبتدأ الغوص بتاريخ 10 يونيو 1959م وإنتهى بتاريخ 10 أكتوبر 1959م .



estabrag غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 07:56 PM   #5
estabrag
مشرفة التراث سابقا
 
الصورة الرمزية estabrag
 
تاريخ التسجيل: 22-04-2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 13,640
معدل تقييم المستوى: 0
estabrag يستحق التميز
افتراضي رد: السلام عليكم

افلام الغوص على اللؤلؤ


في هذا الموضوع سوف اتطرق للافلام السينمائية الوثائقية عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت قديما من أول فلم تم تصويرة في عام 1955م إلي فلم عام 1965م حسب ماجاء ذكرها في كتاب العم سيف مرزوق الشملان حفظة الله تاريخ الغوص على اللؤلؤ – الجزء الثاني تحياتي للاخوة الاعضاء

__________________________________________________ _____

أول فلم سينمائي عن الغوص على اللؤلؤ عام 1955م

أول فلم وثائقي غير ملون مدته أكثر من ساعة تدور احداثة عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت تم تصويرة في عام 1955م وهو انتاج دائرة المطبوعات والنشر في الكويت "وزارة الاعلام قديما" واشرف على الفلم المؤرخ سيف مرزوق الشملان حفظة الله وقام بالتصوير المصور سليم إسحيد و تم تصوير احداث الفلم في سواحل الاحساء – دارين – البحرين – قطر وكان تصويرة في أواخرالغوص في الكويت بدات بداية الرحلة للتصوير في تاريخ 25 /8/ 1955م و كانت العودة في تاريخ 19 ستمبر 1955 م والفيلم غير ملون مدتة اكثر من ساعة .

رافق العم سيف خلال رحلة تصوير الفيلم المرحوم راشد بن احمد الرومي رحمه الله اخر امير للغوص وعدد من نواخذه الغوص وتم استأجر مركب لهذا الغرض وتم التوجه " الاهيرات الغوص" مغاصات الغوص الوقعة على سواحل الكويت وسواحل الإحساء وصولا لداريين والدوحة وهناك صورت صور التقطت اثناء الرحله وتمت إضافتها على الفلم وقد عرض الفلم في ديوان الشملان وللاسف لاتوجد أي نسخة لهذ الفلم "وفقد وذكر العم سيف انه فقد النسخة الوحيد المتقية مع مجموعة الصور".

ثاني فلم سينمائي عن الغوص على اللؤلؤ فيلم عام 1961م

هو ثاني فلم وثائقي عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت من انتاج وزارة الاعلام تم تصويرة في عام 1961م وصاحب الفكرة هو الشيخ جابر العلي السالم الصباح رحمه الله ومدته الفلم اكثر من نصف ساعة ومن المفروض أن تكون مدته أكثر من ذلك لحجم الإمكانيات المرصودة للفلم من سفن وفنين تصوير الذي بلغت تكاليفة 150 ألف روبية وهو مبلغ كبير آنذاك وتم طبع نسختين للفيلم ويوجد احدهما بحوزة المرحوم جابر العلي و الاخرى بحوزة المرحوم حمد الرجيب رحمه الله بدأت الرحلة في تاريخ 28 مايو 1961م الموفق يوم الاحد و العودة الي الكويت كانت في تاريخ 10 جون1961 في الكويت في نقعه شملان والقائمين على الفلم كتالي :
1. الشيخ جابر العلي السالم الصباح وزير الإعلام .
2. العم سيف مرزوق الشملان حفظة الله .
3. النوخذه المرحوم حمد السويدان رحمه الله .
4. المرحوم نصف النصف رحمه الله .
5. المرحوم مشاري الحسن رحمه الله .
6. المرحوم مشاري هلال المطيري .
7. المرحوم حمد الرجيب رحمه الله .دائرة الشئون الاجتماعية .
8. المرحوم أحمد البشر الرومي رحمه الله .
9. المصور السيد مصطفي الحموري .
10. الملحن السيد أحمد باقر .مهندس الصوت.
كما ذكرت أن الفلم وثائقي ناطق تم التجهيز له ووضعت له إمكانات كبيرة حيث تم تجهيز أحدى سفن الغوص القديمة " جالبوت" عليها نخبة من البحارة " الغواصين " والنهامة بمرافقة زورقاً بخاريا لطاقم التصوير . وتم تصوير احداثة في اهيرات الكويت وبالبحرين حيث تم تصويرعملية الغوص وقلق المحار والأغاني والنهمات على ظهر الجالبوت في حالة المشعاب وصولاً الي البحرين التي تم التوقف بها حيث رست الجالبوت في "نقعه بن فاضل" في المنامة حيث تم تصوير لقطات من الفن البحريني ومن ثم تم تصوير رحلة العودة مرورا ً برأس تنوره ثم إلى حالة المشعاب ومنها إلى "ميناء سعود" راس الزور ومنها إلي مدينة الكويت حيث رست الجالبوت في نقعه شملان كما كان ابائنا قديما يعلمون.
رغم الاستعداد الكبيرة والاماكنيات التي وضعت تحت تصرف القائمين على هذا الفيلم لم يظهر الفلم بالمستوي المطلوب حيث كان هناك تكرار للقطات المصورة وتداخلها مع بعضها مما أظهر الفلم بشكل غير منسق وغير مكتمل .


ثالث فلم سينمائي عن الغوص على اللؤلؤ عام 1965 م

هو ثالث فلم وثائقي عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت قديما من انتاج وزارة الاعلام تم تصويرة في عام 1956 م لتلافي الاخطاء التصويرية التي وقعت في فلم عام 1961م وصاحب الفكرة هو المصور مصطفي الحموري ومدة الفيلم ساعة وبلغت تكاليف الفلم 600 دينار كويتي وتم اعطاء البحار مبلغ 20 دينار اكرامية ومبلغ 160 دينار للاكل والنثريات واستغرقت الرحلة للتصوير (12) يوما تم تصوريرها في إهيرات الكويت .
كان الهدف من الفلم كما ذكرت هو تلافي الأخطاء التصويرية التي وقع بها القائيمن على فلم 1961 م حيث تم تقديم الطلب والمساعدة لتصوير الفلم للسيد حمد الرحيب رحمه الله وتم تكليف السيد على صالح البشر رحمه الله بتجهيز البحارة ومستلزمات التصوير وتم تجهيز عدد (20 ) بحارا وعدد (2 ) من النهامة وهم المرحوم راشد الجمياز والمرحوم سعد العبكل رحمهم الله جمعياً .
وافق الشيخ جابر العلي على استخدام نفس الجالبوت المستخدمة في الرحلة السابقة للتصوير وكانت في نقعه تقع في قصره الشيخ "بجليعة العبيد " وجعل الشيخ جابر العلي الصباح رحمه الله قصره تحت تصرف القائمين على التصوير وكان القصر هو مركز العمل منه يخرجون ومنه يعودون بعد التصوير وللمرة الاولي تتم تصوير لقاطات لعملية للغوص تحت الماء وبعد الانتهاء واستكمال الفلم وتم الاستعانة ببعض لقطات فلم 1961م لإدخالهاعلي الفيلم الذي بلغت مدة التصوير اكثر من 30 دقيقة وتم عرضة في تلفزيون الكويت .


وفي الختام هذه نبذة عن تاريخ الافلام السينمائيه الوثائقية عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت قديما كما ذكرها العم سيف مرزوق الشملان في كتابة تحدثت خلالها عن تصوير تلك الافلام والقائمين عليها حيث قاموا بمجهود كبيرا يشكرون علية لتوثيق تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت


المصدر بالتصرف : كتاب تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي – الجزء الثاني .

اعداد وتجميع المشرف PAC3

حقوق النسخ محفوطة للكاتبPAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر للكاتب PAC3 من منتدي تاريخ الكويت www.kuwait-history.net) .
estabrag غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 07:58 PM   #6
estabrag
مشرفة التراث سابقا
 
الصورة الرمزية estabrag
 
تاريخ التسجيل: 22-04-2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 13,640
معدل تقييم المستوى: 0
estabrag يستحق التميز
افتراضي رد: السلام عليكم

صور من فلم عام 1955 للبحارة








صورة معبرة لكبار رجال الغوص رحمهم الله


المصدر : كتاب تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي – الجزء الثاني

هل من الممكن الحصول على نسخ من هذه الافلام؟وشلون؟

بالنسبة للفلم عام 1965م
أعتقد أنه موجود في أرشيف تلفزيون الكويت وظهر بعض لقطات من الفلم في بعض الافلام الوثائقية القديمة عن الكويت
وياليت إذا أحد يقدر يوصل لهذا الأرشيف
حيث انة غني بالكثير من المقابلات التاريخية
ومن ضمنها فلم 1965م
estabrag غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2010, 01:14 PM   #7
هـــــادي
الهدوء طبعي ~
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2008
المشاركات: 110,512
معدل تقييم المستوى: 0
هـــــادي يستحق التميز
افتراضي رد: الغوص على الؤلؤ قديما + صور

بصراحه كفيتي ووفيتي مشرفتنا
استمتعت وانا اقرأ المعلومات واشاهد الصور

عساج ع القوووة
هـــــادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 11:02 AM   #8
{ ~ أَحَــاسِـــيـــسْ !!
متشرنقے
 
الصورة الرمزية { ~ أَحَــاسِـــيـــسْ !!
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2007
الدولة: الكويت.
المشاركات: 82,149
معدل تقييم المستوى: 0
{ ~ أَحَــاسِـــيـــسْ !! يستحق التميز
افتراضي رد: الغوص على الؤلؤ قديما + صور

معلومات وصور رائعه

يعطيج العافيه
__________________
الحمدلله رب العالمين
اللهم اني اسألك العفو والعافيه

{ ~ أَحَــاسِـــيـــسْ !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:58 PM.

 شات كويت 25

شات الكويت  دردشة الكويت  شات الكويت الصوتي شات صوتي شات كتابي دردشة كتابية دردشة صوتية

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft